U3F1ZWV6ZTI3ODQwNTU1OTU5NjQ3X0ZyZWUxNzU2NDIzMDA5NjEyNg==

تجميع السكراب الشراء و التسويق




من المهمات المنوطة بصاحب مشروع السكراب و الخردة البحث عن اخبار البيع من عدة مصادر أهمها مواقع البيع على الانترنت حيث ينشط بائعي السكراب و الخردة في عرض ما لديهم ومثلما هي مواقع لبيع السكراب ايضا هي مصدر للشراء .ابرز موقع في السعودية , موقع حراج وهو سهل الاستخدام وبأمكانك تتفاوض وتزايد علي السلعة , او تعرض ما لديك من خردة .تكلمنا سابقا في احد المقالات عن كيفيه البدء في مشروع تجارة الخردة و السكراب وما هي التجهيزات الأوليه للبداية .

تجد الموضوع هنا



اولاً ابحث عن البضاعة القريبة منك فاحيانا تكون تكلفة النقل سبباً في الخسارة .او ان البضاعة لا تستحق فكثيرا من الاحيان تكون الصورة في مواقع البيع خادعة , لذا يفضل ان تطلب صور اضافية من البائع  , ولقطات فديو قبل ان تقرر السفر للمعاينة . ايضاً و هذا الامر ستكتسبه مع الممارسه و هو تقدير قيمة الأشياء و وزنها مثل كمية الحديد و الوزن التقريبي للنحاس الظاهر او المخفي في قلب الأجهزة .

ابحث عن الأهم قبل المهم , اجعل هدفك الرئيسي النحاس فسعر الكيلو منه اليوم مثلا 26 ريال ودوماً هو الأعلى و بعده الألمنيوم ومن ثم الحديد ..لا تستعجل في أعطاء سعر خذ وقتك كاملاً في تفحص البضاعة و فرزها بعينك وبيدك في رفع بعضها لتقدير الوزن .وايضاً يجب ان تراجع آخر تحديثات اسعار المعادن في البورصات العالمية و السعر داخل السعودية , لتجنب اي تقديرات سيئة .

حاول ان تفهم البائع وكل ما فهمته أكثر كان تقييمك اقرب للمكسب , فبعض الزبائن يعلم تماماً قيمة السلعة وستعرف من الحوار انه اقرب لأن يكون تاجر من ان يكون بائع عادي او انسان لديه بقايا مخلفات يرغب في التخلص منها بأي ثمن او حتي ببلاش او بقيمه تنظيف المكان .

نعم لا تستغرب فئات كثيرة يرون مخلفات الخردة قمامة ازالتها من المكان تحتاج لعمالة ولذا يلجئون الي تجار الخردة و يكون مقابل التنظيف هو المخلفات نفسها وهؤلاء عادة تصادفهم في المنازل مستأجر جديد او مالك يريد ان ينتقل للمكان او يرحل منه .

لا تقلل من قيمة الأشياء و أن صغرت , و حاول ان لا تشتري الاشياء مفروزة فبعض الزبائن يعزل كل صنف و يريد تسعيرة موحده لذا اجعل تقييمك لكامل البضاعة , طبعاً بعد ما تكون فرزتها نظرياً و عرفت ما تحتوي .

يجب ان يحتوي تقييمك علي اجرة النقل و الفرز و التخزين في مقرك , لأن كل هذا محسوب على رأس المال الذي استثمرته وحتي تعرف قيمة البضاعة وتكلفتها عليك قبل ان تبيعها .

راقب الاسعار فإذا كانت التوقعات انها سترتفع فلا تستعجل في البيع واجعل تخزينها استثمار طويل الأجل وسأضرب لك مثال بسعر النحاس و تقلباته شاهد الرسم البياني ادناه 



مثلما ترى الأسعار لا تثبت بل تتحكم فيها قوى السوق ما بين ارتفاع و هبوط , لذا متابعة الأسعار ستجعلك اما تعظم ارباحك او تتجنب الخسارة , فتخيل اننا اشترينا النحاس يوما ب 9 ريال الكيلو و بعناه ب 16 ريال للكيلو و اليوم الكيلو ب 26 ريال ..فكل ما كانت رؤيتك المستقبلية صائبة كل ما كانت مكاسبك عالية .

ايضاً من الأمور المهمة هو ان تتحلى بالصدق في التعامل و الأمانة فسوق الخردة به كل اصناف التجار , فلا تزايد على سلعة بأي اسلوب رخيص ولا تعقد صفقات تبخس من قيمة المعروض , أو اي اتفاقيات لأسقاط المزاد , فالدنيا الى زوال و سيحاسبنا الله على ما نفعل وحتى نخلق اجواء تنافسيه سليمة يجب ان نبتعد عن هذه الأمور و التي لا تليق بنا كمسلمين , وحتي يصبح رزقنا حلال طيب .

في الفديو ادناه حصيلة تنظيف مقابل السكراب 😁😂 وهي من باب الطرافة وانه ليس كل يوم تكون الغنيمة دسمة .






تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة