U3F1ZWV6ZTI3ODQwNTU1OTU5NjQ3X0ZyZWUxNzU2NDIzMDA5NjEyNg==

الإستثمار في مشروع إزالة المنازل


في كثير من الاحيان يكون هناك ركود ممل في نشاط البناء و التعمير و تظطر الشركات الي الاتجاه الي طرق اخري , لكي تحافظ علي نسبة التشغيل و حتي لا تخسر ايضا .
نشاط إزالة المنازل القديمة في ظاهرة انه تخلص  من مبني قديم , قد يكون صاحبه يرغب في اعادة البناء او تحويله الي ارض فضاء ..ايا كان السبب .

هناك جوانب اخري تكسب منها شركات المقاولات وهي ازالة هذه المباني بمقابل مادي او مقابل محتويات المنزل من حديد مسلح و المنيوم ونحاس و الاخير موجود في الكوابل الكهربائية .

تميزت البيوت القديمة في السعودية والتي بنيت مع الطفرة العمرانية الاولي في بدايه السبعينات والثمانينات الميلادية ,بوفرة الحديد حيث كانت التصميمات الهندسية كريمة مع كمية الحديد المطلوب وضعها في الاعمدة و الاسقف .
ايضا تجد الحديد في الخزان سواء الارضي او العلوي . ايضا تجد الحديد في الابواب واكثر ما يشد من يدخل المنازل القديمه كثرة الابواب , وكل من عاصر معمار تلك الفترة  يعلم كم الكرم في وزن الابواب لدرجه انه يصعب علي رجلين حمل الباب من ثقله .

لذا التركيز المبدئي هو علي الحديد فالطن اليوم في السعودية وصل لمستويات 2700 ريال , لذا يعد هو الهدف الأول للمستثمر في الإزالة .
ونفس الشي في شبابيك الالمنيوم فتجد في كل غرفة شباكين ناهيك عن بعض الابواب تصنع من الالمنيوم و طبعا يعد هو الاغلي بعد النحاس في سوق الخردة فطن النحاس اليوم في السعودية 7000 ريال او ما يعادل 1800دولار عالميا لذا يهتم مستثمري الإزالة بالالمنيوم و نسبته في المنزل المراد إزالته .
ايضا يتواجد النحاس في الكوابل الكهربائية و كل ما كان البيت كبير في مساحته و في عدد ادواره و كثرة الغرف فمن الطبيعي انك ستجد كمية اسلاك نحاسية اكثر , وللنحاس ايضا اهمية في جعل الاستثمار ينجح بدون الدخول في حسابات مقلقة لأنه اغلي المواد المستهدفة فقيمة الطن اليوم في السعودية وصلت الي 26000 ريال , لذا من الواجب الأهتمام بموضوع النحاس و الكمية المتوقعه في المنزل المراد هدمه .
اي مستثمر صغير يرغب في الدخول لهذا المجال يجب ان تكون لديه مؤسسة و سجل تجاري و سبق ان تم شرح كيفيه استخراج سجل تجاري و بشكل مبسط ولا تحتاج منك الي جهد كبير تجد الشرح علي هذا الرابط اظغط هنا
ايضاً بحاجه الي عمال مهرة يجيدون التعامل مع الإزالت و يدركون أهمية المواد المستخرجه و ايضاً لديهم معرفه تامه بإجراءات السلامة في مواقع العمل وما يحتويه من مخاطر محتملة .
ايضا معدة سواء بلدوز كما في الصورة العلوية او بوكلين وهو الأفضل لهدم القواعد و الخزان الأرضي كما في الصورة ادناه

ايضا يحتاج المستثمر الي ان يكون مقاوض ماهر و محاسب بارع , اولاً لتقدير ما يحتويه  المنزل من مواد معدنية وهل سيكون العمل مربح ام لا ..فبعض ملاك المنازل يعمد الي إزالة الأبواب و الشبابيك او حتي سحب بعض الكوابل ..وهنا يفترض بالمستثمر ان يكون واعيا لما سيفعل ..ويعرف كم يكلف عليه يوم العمل و الاجرة اليومية للعمالة وتكلفة تشغيل المعدات ..واذا لزم الامر يضع سعر اضافي فوق المواد حتي يضمن علي الأقل انه في منطقة الارباح لا الخسائر .
ايضاً سيحتاج المستثمر ان يكون علي دراية تامه بأسعار المعادن (الحديد و النحاس و الالمنيوم ) في بورصة السكراب و آخر التحديثات و لذا يفضل ان تكون لديه علاقة مع محلات الميزان و الأفضل ان يكون هناك شراكة وعقود توريد ليضمن اسعار منافسة 
وسبق ان تكلمنا عن محلات ميزان السكراب في مقال اخر اظغط هنا لرؤية الموضوع
ايضاً يحتاج المستثمر للتنسيق مع البلدية و اخذ رخصة والاهتمام بحركة المرور بالتنسيق مع المرور والاهتمام بالمخلفات وسرعة إزالتها من الموقع حتي لا ينال غرامة او تؤذي مستخدمي الشارع , فيكون هناك سيارات نقل للمخلفات و للمواد يتم الترتيب لتواجدها بالتزامن مع التقدم في عملية الإزالة .

هذة ابرز الجوانب في مشروع إزالة المباني ..والي اللقاء في مشروع آخر .
في الفديو مشروع ازالة مبني اتمني ان يحوز علي رضاكم


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة