U3F1ZWV6ZTI3ODQwNTU1OTU5NjQ3X0ZyZWUxNzU2NDIzMDA5NjEyNg==

الاستثمار في تجميع السكراب و الخردة من المشاريع الصغيرة



 

 من اهم المشاريع الصغيرة و التي قد لا يهتم بمزاولتها الكثيرين ويعود السبب في ذلك للنظرة القاصرة للأهمية المواد التي يتم تجميعها , فغالبية الناس يرمون الاشياء بعد ان تتلف او ينتهي استعمالها ..وهنا يأتي دور جامعي السكراب و الخردة . حجم تجارة السكراب و الخردة في السعودية تجاوز ال 11 مليار ريال ونسبة العاملين في السكراب و الخردة مرحلة التجميع لا يتجاوز ال 5% و اغلبها مؤسسات تستر فالاستثمار برمته بيد العمالة الوافدة .



مؤخرا بدأ الشباب السعودي الاتجاه نحو تجارة تجميع السكراب الا ان الاعداد ما زالت دون المطلوب , مشروع تجميع السكراب و الخردة من المشاريع ذات العائد العالي خصوصا انها تتعامل مع مواد مطلوبه في السوق , حديد المنيوم نحاس بلاديوم و مطاط و انابيب بولي اثلين و غيرها الكثير و الكثير .



اي مادة قابلة لأعادة التدوير هي مجال خصب لجامعي السكراب و الخردة من وسائل التجميع هي الشراء المباشر من العميل سواء بالإعلان عن نفسك كمجمع خردة في مواقع البيع و الشراء , او الشراء عبر عمليات المزاد العلني والتي يتم الإعلان عنها من طرف البائع سواء كان فرد او منشئة .



ايضا ذكرنا في مقال سابق طريقة من طرق تجميع السكراب و الخردة وهي إزالة المنازل والاستفادة من مخلفاته الموضوع بالكامل هنا 



البداية يجب ان يكون هناك سجل تجاري للعمل في هذا النشاط حتى لو كنت مجمع صغير فأهمية السجل تكمن في انه سيعطيك الوضع القانوني و النظامي والذي سيحميك , و يحمي مشترياتك اثناء نقلها ..و حتي لا تتعرض للمسائلة من قبل الجهات الأمنية والتي مؤخرا اصبحت تعترض ناقلي السكراب و الخردة بسبب كثرة السرقات من قبل عصابات ومافيا تجارة الخردة واللذين يلجئون لطرق غير مشروعة للحصول عليها .


و استخراج السجل التجاري اليوم بات سهل ولا يحتاج منك لجهد ومن علي الانترنت وفي خلال دقائق تستطيع ان تستخرج سجل تجاري و اشتراك في الغرفة التجارية و مصلحة الزكاة و ايضاً علامة تجارية و ملف في التأمينات الاجتماعية كل هذا في مدة لا تتجاوز ال10 دقائق و قد تطرقنا لهذا في مقال سابق تجده هنا 


الشي الثاني الذي يجب ان يتوفر هو المكان الذي سنخزن فيه ما يتم تجميعه , يفضل حوش و غرف مؤمنه و مساحة تسمح بدخول السيارة , أهمية الحوش لا تقتصر على التخزين فقط بل تتعدا الي انه يتم فيه عمليات الفرز . فغالباً نحن بحاجه الى فرز ما يتم تجميعه واحياناً نحتاج الي ورشة صغيرة فيها معدات تقطيع , نقوم بالتقطيع لتعظيم المكسب وذلك بفرز كل صنف لوحدة . 


فمثلا اشترينا او تحصلنا علي ثلاجة او مكيف , بالامكان بيعه لمحلات ميزان السكراب كما هو ..لكن !! لن تكون القيمه عالية ..لكن اذا فرزنا الالمنيوم لوحدة و النحاس لوحدة و الحديد لوحدة و قمنا بتخزين كل صنف في مكان مستقل , حتى تتجمع لدينا كميات كبيرة من كل صنف ..هذا الامر سيجعل موقفنا التفاوضي افضل , و نحصل على سعر عالي 


ايضاً علي مجمع السكراب المحافظة على علاقة مع محلات الميزان فهم الحلقة الثانية في عملية تجميع السكراب بعد "المجمع نفسة" و قبل مصانع الصهر لذا هذة المحلات تعتبر من منافذ البيع .

وقد تحدثنا عن محلات ميزان السكراب و الخردة في موضوع مستقل اظغط هنا

ايضاً يحتاج المشروع لسيارة نقل اما اتكون ونيت او دينا وذلك لتسهيل عملية النقل و تقليل تكلفته , فليس من المعقول مع كل عملية استحواذ و تجميع سيتم استئجار سيارة ففي بعض الحالات مثلما حصل معي في الفديو ادناه لا نخرج بقيمة عالية تغطي لذا وجود سيارة امر مهم للغاية .

 



تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة